نجم سات

نجم سات

جميع الفلاشات للاجهزة الرقمية موسيقا، افلام ،العاب ،كمبيوتر، فلاش وتطوير الاجهزة الرقمية وسيرفرات مجانية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

باب الاشراف مفتوح للجميع لمن يرى في نفسه القدرة على العطاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا ومرحبا بكم جميعاالساده اعضاء منتديات نجم سات 
يمكنكم الان الاشتراك بسيرفر المنتدى سيرفر الاحلام  الزهبى  نيوكام  و سيسيكام
\\


شاطر | 
 

 زوما: لقد ألهمت البطولة الأفارقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rachid 76
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

عدد المساهمات : 1041
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
العمر : 41
الموقع : نجم سات

مُساهمةموضوع: زوما: لقد ألهمت البطولة الأفارقة   الخميس يوليو 08, 2010 5:43 am

Getty Images





على مشارف الأسبوع الأخير من بطولة كأس العالم 2010 FIFA التي تحتضنها جنوب أفريقيا، أكد رئيس الدولة جاكوب زوما أن "بلاد قوس قزح" تجاوزت كل التوقعات بتنظيمها الرائع لأم البطولات الكروية، وأعرب عن سعادته، في أزهى لحظات الفخر في تاريخ الرياضة الأفريقية، لأن النجاح الذي حققته جنوب أفريقيا في استضافة الحدث الكبير أكد أن ثقة FIFA في القارة السمراء كانت في محلها.



وفي مقابلة حصرية مع موقع FIFA.com في مقر الرئاسة في بريتوريا، قال الرئيس زوما إنه يؤمن بأن الإرث الذي ستتركه بطولة كأس العالم FIFA هذه سيفيد القارة الأفريقية لعقود من الزمن.



FIFA.com: سيدي الرئيس، قبل أي شيء شكراً لك على وقتك. مع بقاء أسبوع واحد على انتهاء كأس العالم 2010 FIFA، ما هي انطباعاتك عن البطولة؟
الرئيس زوما: أعتقد أن البطولة تسير على خير ما يرام ونحن سعداء للغاية، وأهل جنوب أفريقيا سعداء. تكفي رؤية رد فعل الناس في كل المباريات. ويجب أيضاً أن أقول إن المجتمع الدولي سعيد جداً بهذه البطولة. لقد حظيت بفرصة حضور اجتماع مجموعة الثمانية في تورونتو وكانت الإثارة التي رأيت رؤساء الدول الآخرين يشعرون بها لا تُصَدَّق. وكانت الإنفعالات واضحة. لا شك أن هذه البطولة كانت ناجحة جداً. أعتقد أننا أثبتنا أن أفريقيا بأسرها، وليست جنوب أفريقيا فحسب، قادرة على استضافة أي حدث ضخم.



عندما كنت في جزيرة روبين، هل خطر ببالك في أي وقت أن جنوب أفريقيا ستنظم حدثاً بهذا الحجم الهائل وأنك ستكون حاضراً في تلك الفترة؟
مطلقاً، لا أعتقد أن أياً منا كان يتخيل ذلك. فلعلك تذكر أننا في ذلك الوقت كنا نشن حملة لعزل جنوب أفريقيا التي تطبق نظام التمييز العنصري. وعندما اتخذ FIFA قراراً باستبعاد جنوب أفريقيا، كانت خطوة كبيرة. كان حلمنا الوحيد هو أن يأتي اليوم الذي تشارك فيه جنوب أفريقيا الحرة التي تساوي بين الجميع في المنافسات الدولية. لم يخطر ببالنا مطلقاً أن جنوب أفريقيا، بعد هذا الوقت القصير، ستستضيف كأس العالم. وعلى أية حال، عندما كنت في جزيرة روبين لم أتخيل أبداً أنني سأكون رئيساً. إنها بالفعل تجربة تبعث على التواضع إذا وضعت ذلك في الإعتبار.



إلى أي درجة كان من الضروري أن تنجح جنوب أفريقيا في هذه البطولة بعد المخاوف والشكوك التي تعرضت لها البلاد في بعض الدوائر؟
أعتقد أن نجاحنا كان ضرورياً للغاية. ولكن يجب أن نتذكر أننا كجنوب أفريقيين نفخر دائماً بقدرتنا على مواجهة أي تحدٍّ. فلا أحد في الواقع كان يصدق أننا سنتحول بهذه السلاسة من نظام التمييز العنصري، وها قد فعلنا. كما تعرفون، لم يسبق أن أقيمت بطولة كأس العالم FIFA في أفريقيا. وعندما أعلنت جنوب أفريقيا لأول مرة رغبتها في استضافة كأس العالم، قال البعض "ما الذي يظنه ذلك البلد الأفريقي." صحيح أننا خسرنا في المرة الأولى (أمام ألمانيا)، ولكننا كنا نعرف أننا سننجح في المرة التالية. هذا هو ما يميزنا كبلد – فكرنا وإيماننا بأن لا شيء مستحيل. كنا نعرف أننا نستحق ذلك، ولكن البعض ظلوا يقولون "مستحيل، لن يستطيعوا تنظيمها" وراحوا يتحدثون عن "الخطة البديلة." وعندما أكملنا الملاعب، بدأ الناس يتكلمون عن الأمن وغيره من الأمور، ولكننا نظمنا بطولة عظيمة. واليوم، خرج كثيرون ممن يتسمون بالصدق وقالوا "نحن نعترف، لقد أخطأنا بحق بلدكم."



بمناسبة الحديث عن أهمية كأس العالم، نعرف أن هذه البطولة كانت أيضاً فرصة للبناء في هذه الديمقراطية الناشئة. هل تعتقد أن ذلك تحقق بالفعل؟
بكل تأكيد، تحقق بشكل فاق التوقعات. لقد كان ذلك عنصراً مهماً في بناء أمتنا. إن هذه هي المرة الأولى في جنوب أفريقيا التي نرى فيها أمة قوس قزح هذه توحد صفوفها بهذا الشكل الذي لم نشهده من قبل. لأول مرة أرى كل جنوب أفريقي يلوح بعلمنا الوطني. إن هذه البطولة تثير جنون الجميع، من السود ومن البيض. لقد أثبتت هذه البطولة أن الرياضة أداة لبناء الأمم.



لطالما قيل أن نجاح جنوب أفريقيا في استضافة كأس العالم سيعزز موقفها عندما تطلب تنظيم أحداث دولية أخرى. هل تعتقد أن هذا صحيح؟
لقد أثبت هذا للعالم أننا قادرون على استضافة أي حدث دولي، لدينا الموارد والبنية التحتية. إن الناس يتحدثون بالفعل عن إمكانية طلب استضافة أحداث كبرى ونحن ندعم هذا. والألعاب الأولمبية مثال على ذلك، فلا أرى ما يمنعنا من طلب استضافة الألعاب الأولمبية في المستقبل. إنه أمر مهم بالنسبة لأفريقيا.



ما هي الدروس التي استفدتموها، كحكومة، من استضافة كأس العالم FIFA؟
هناك دروس كثيرة. فأولاً، تعلمنا الكثير عن كيفية العمل في حدود زمنية صارمة. وحققنا تنمية كبيرة وكان علينا أن نعمل وفقاً لجداول زمنية ضيقة لكي نسلم العمل المطلوب في موعده.



أنت شخص أعلن حبه لكرة القدم. فما هو عدد المباريات التي تمكنت من مشاهدتها حتى الآن وما هو الفريق الذي نال إعجابك حتى الآن؟
لقد شاهدت مباريات كثيرة، وأعتقد أن بطولة كأس العالم FIFA هذه كانت مختلفة. لقد أصبحت كرة القدم لا تخضع للتوقعات، ولم يعد هناك دول أصغر في كرة القدم. فبعض الدول التي كانت مرشحة خرجت الآن من البطولة، وأصبحنا نرى الفجوة تضيق بين الفِرَق التي يقال أنها كبيرة والفرق الأخرى. هناك بلدان لعبت جيداً بالطبع. ورغم أن البافانا بافانا لم يتأهلوا، أعتقد أننا لعبنا كرة قدم جيدة وكنت سعيداً. كنا قاب قوسين أو أدنى من التأهل. وقد أعجبتني منتخبات مثل هولندا وأسبانيا والبرتغال وألمانيا. أعتقد أن الألمان أعادوا ابتكار لعبتهم، إنهم يلعبون بسرعة كبيرة وتحلو مشاهدتهم. ولكن منتخبات أمريكا الجنوبية كانت عظيمة. فمن الممتع مشاهدة منتخبات مثل البرازيل والأرجنتين. ونحن في أفريقيا كلنا فخورون بغانا، لقد مثلتنا تمثيلاً رائعاً.



سيدي الرئيس، اسمح لنا أن نشركك معنا في الأحداث ونسألك عن المنتخب الذي تتوقع أن يفوز بالبطولة يوم 11 يوليو/حزيران؟
هذا صعب، ولكني أعتقد أن الفائز سيكون أحد الفرق التي ذكرتها (يضحك).



يتحدث الناس غالباً عن الإرث الذي ستتركه بطولة كأس العالم FIFA هذه. فما هو الإرث الذي تريدها أن تتركه لأطفال جنوب أفريقيا؟
أولاً، يدرك العالم أن أفريقيا لديها القدرة على استضافة كأس العالم. لقد رأى الجميع أننا أهل لهذه المهمة، وأنها قد أخذت التنمية الاقتصادية إلى مستوى مختلف. إن التعليم هو أحد الأمور ذات الأهمية بالنسبة لأفريقيا، وتلعب برامج مثل "هدف واحد - التعليم للجميع" دوراً حيوياً – وذلك إرث لنا. لقد ألهمت هذه البطولة الأفارقة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
david
نجم اساسي
نجم اساسي
avatar

عدد المساهمات : 896
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
العمر : 38
الموقع : نجم سات

مُساهمةموضوع: رد: زوما: لقد ألهمت البطولة الأفارقة   الجمعة ديسمبر 23, 2011 4:20 pm

alien Sad alien Sad alien Sad alien Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
زوما: لقد ألهمت البطولة الأفارقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نجم سات :: منتديات الرياضة :: كأس العالم 2010-
انتقل الى: